الجمعة، 23 يناير 2015

وفاة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود

أعلن التليفزيون السعودي منذ قليل في بيان رسمي صادر عن الديوان الملكي وفاة خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.
وجاء في البيان الذى أصدره الديوان الملكي السعودي أنه ببالغ الأسى والحزن ينعي صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود وكافة أفراد الأسرة والأمة، خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، حيث وافته المنية في تمام الساعة الواحدة من صباح هذا اليوم الجمعة الموافق 3 / 4 / 1436هـ ( إنا لله وإنا إليه راجعون).
وأضاف البيان “تغمد الله خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بواسع رحمته وغفرانه وأسكنه فسيح جناته، وعزاؤنا تمسك هذه الأمة بدينها القويم، فجزاه الله عن الإسلام وعن هذه الأمة وعن المسلمين كافة خير الجزاء”.
وقد تقرر الصلاة على خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز – رحمه الله – بعد صلاة عصر هذا اليوم الجمعة في جامع الإمام تركي بن عبد الله في مدينة الرياض، ولله الأمر من قبل ومن بعد.
وكما صدر عن الديوان الملكي البيان التالي:
تلقى السيد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود البيعة ملكا على البلاد وفق النظام الأساسي للحكم، وبعد إتمام البيعة، وبناء على البند (ثانيا) من الأمر الملكي رقم (أ) 86 وتاريخ 26 / 5 / 1435هـ، الذي نص على أن يبايع صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود وليا للعهد في حال خلو ولاية العهد، دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية – يحفظه الله – لمبايعة صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز وليا للعهد، وقد تلقى سموه البيعة على ذلك.
وستبدأ البيعة من المواطنين لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ولسمو ولي عهده الأمير مقرن بن عبد العزيز – يحفظهما الله – بقصر الحكم في الرياض بعد صلاة عشاء هذا اليوم الجمعة الموافق 3 / 4 / 1436هـ بمشيئة الله تعالى.
سيرة ذاتية عن الملك عبد الله ببن عبد العزيز:
كان الملك عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود هو الملك السادس للمملكة العربية السعودية ولقب بخادم الحرمين الشريفين وهو ذات اللقب الذي اتخذه الملك فهد قبله. وهو الابن الثاني عشر من أبناء الملك عبد العزيز.

ونشأ الملك عبدالله في كنف والده الملك عبد العزيز، واستفاد من مدرسته وتجاربه في مجالات الحكم والسياسة والإدارة والقيادة.
في 5 فبراير 1963 أصدر الملك سعود مرسوما ملكيا يقضي بتعيينه رئيسا للحرس الوطني، والتي ظل يتولاها حتى 17 نوفمبر 2010. وفي عام 1975 عين نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء ورئيسا للحرس الوطني وذلك مع تولي الملك خالد للحكم. وفي 13 يونيو 1982 نصب الأمير فهد بن عبد العزيز آل سعود ملكا للملكة العربية السعودية الذي أصدر في اليوم نفسه أمرا ملكيا بتعيينه نائبا أول لرئيس مجلس الوزراء ورئيسا للحرس الوطني بالإضافة إلى كونه وليا للعهد.
وفي يوم الإثنين 1 أغسطس 2005 نصب ملكا للمملكة العربية السعودية خلفا للملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، وبويع أخوه الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود وليا للعهد في نفس اليوم.
كما تولى عددا من المناصب الأخرى وهي رئيسا للمجلس الاقتصادي الأعلى، رئيسا للمجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن، رئيسا للمجلس الأعلى للمعاقين، رئيس مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز لوالديه للإسكان التنموي، رئيس نادي الفروسية في الرياض، رئيس مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع. “موهبة”.
وقام الملك عبدالله بالعديد من الزيارات لكثير من الدول في العالم بالإضافة للدول العربية وذلك لتوطيد ودعم علاقة المملكة العربية السعودية مع جميع الدول الصديقة، كما قام بزيارة تاريخية لحاضرة الفاتيكان بروما التقى خلالها مع البابا بندكت السادس عشر وذلك لدعم الحوار الإسلامي – المسيحي، كما رأس وفد المملكة في العديد من المؤتمرات الخليجية والعربية، وفي العديد من المؤتمرات الدولية والإقليمية ومنها مؤتمر حوار الأديان في إسبانيا الذي ترأسه، وأبرز ما قام به خلال السنوات الأخيرة من ولايته للعهد هو إطلاق مبادرته للسلام في الشرق الأوسط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق